عين لبنان على مؤتمر بروكسل.. الدراجات النارية في مرمى القصف جنوباً

حجم الخط

عين لبنان على مؤتمر بروكسل.. الدراجات النارية في مرمى القصف جنوباً

تتّجه الأنظار اليوم الإثنين الى مدينة بروكسل، التي تحتضن المؤتمر الوزاري الثامن لـ “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، الذي سينقل موقف لبنان من بروكسيل من ملف النازحين السوريين، مدعوماً بلقاءات نيابية على هامش المؤتمر، وتحرّكات احتجاجيّة على الأرض.

بانتظار ما سيتمخّض عن “مؤتمر بروكسل“، اشتعل الميدان في جنوب لبنان، يوم أمس الأحد، جرّاء القصف الجوّي والمدفعيّ، فيما استهدف الجيش الإسرائيلي عيترون والعديسة بالقذائف الفورسفورية، ما تسبّب باندلاع حرائق.

من بروكسل حيث يشارك بالجهود “القواتية” أكان عبر التواصل مع ممثلي الدول او عبر التحركات الشعبية عشية أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسيل الثامن بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، أعلن عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي عبر الـmtv أن هناك ثلاثة اطراف تؤثّر على عودة السوريين غير الشرعين من لبنان الى سوريا:

1- ضعف الموقف اللبناني الرسمي ولكن الشكر للّه بلغ اليوم مقاربة تعتبر ان مفتاح عودة النازحين الى سوريا هو وقف الدعم المالي. لذا على لبنان الشعبي أن يواكب لبنان الرسمي.

2- المجتمع الدولي وقد حملنا ملف الوجود السوري غير الشرعي وجلنا على عواصم القرار فيه من واشنطن الى نيويورك وباريس واليوم بروكسل للتأكيد لهم بكل إحترام “مش شغلكم شو القرار السيادي” الذي يأخذه لبنان.

3- نظام بشار الاسد الذي يتحجج بأمور كثير لعدم عودتهم منها مسألة قدرته على إعالتهم. نحن نتأمل أن يتم تمويل السوريين داخل سوريا ولكن ضرورة رحيلهم عن لبنان ليس مشروطة بذلك. عظيم إن تم ذلك ولكن إن تعذر، فضرورة عودتهم حتمية وكل الأعذار ساقطة”.

كان لافتاً، قصف المسيّرات الإسرائيلية لثلاث درّاجات نارية، الأولى في الناقورة ما أدّى الى مقتل عنصر من حزب الله، والثانية في عيتا الشعب حيث قضى مقاتلان لـ “الحزب” وجرح عدد من المدنيين، أمّا الثالثة ففي حولا وأسفرت عن سقوط عنصر واحد وثلاثة جرحى.

ردّا على اغتيال عناصره واستهداف المدنيين، أعلن “حزب الله” قصف عدد من المراكز الإسرائيلية بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية، ومنها مواقع “جل العلام” و”العباد” و”المالكية” و”زبدين”، إضافة الى ثكنة “ليمان” بالجليل الغربي، قبل أن يُعلن الحزب مساء الأحد، استهداف “كريات شمونة” بصلية من صواريخ “الفلق” و”الكاتيوشا”.

 

المصدر:
نداء الوطن

خبر عاجل