
أظهرت دراسة حديثة أن بذور الشيا قد تساهم في تحسين صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية. هذه النتائج تضيف إلى الأدلة المتزايدة حول فوائد بذور الشيا الصحية، والتي قد تكون لها تأثيرات إيجابية على عدة جوانب من صحة الإنسان.
التعريف ببذور الشيا
ووصفت الدكتورة ستيفاني جونسون، الأستاذة المساعدة في علوم التغذية السريرية والوقائية بجامعة روتجرز، بذور الشيا بأنها غنية بالبروتين، الألياف، مضادات الأكسدة، والمركبات الفينولية. وأضافت أن بذور الشيا تُعد مصدرًا غذائيًا كثيفًا بالعناصر المفيدة التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم.
آليات تأثير بذور الشيا على صحة القلب
على الرغم من أن نتائج الدراسات السابقة حول فوائد بذور الشيا كانت متباينة بسبب اختلاف الفئات المشاركة في الدراسات، والكميات المستخدمة، ومدة الاستهلاك، فإن هناك بعض الآليات التي تفسر كيف يمكن لبذور الشيا أن تدعم صحة القلب وتحسن عوامل الخطر المرتبطة به:
غنى بذور الشيا بالألياف:
بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول عبر الجهاز الهضمي. عندما يتم مزج بذور الشيا بالماء، فإنها تُكوّن مادة هلامية تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول الضار (LDL) من الأمعاء، مما يقلل من خطر ارتفاع مستوياته في الدم.
احتواؤها على أوميغا 3 ومضادات الأكسدة:
بذور الشيا تعتبر مصدرًا غنيًا بـ أحماض أوميغا 3 النباتية، مثل حمض ألفا لينولينيك (ALA). هذا الحمض يساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم، كما يعمل على منع تأكسد الكوليسترول الضار (LDL)، ما يقلل من فرص تراكم اللويحات في الشرايين وبالتالي يحسن صحة الأوعية الدموية.
دعمها لمستويات الالتهاب المنخفضة:
بذور الشيا تحتوي على ALA، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 النباتية التي تساعد في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم. يعد الالتهاب المزمن من العوامل التي تساهم في تطور الأمراض القلبية، ولذلك فإن تقليل هذا الالتهاب قد يساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب.
دور بذور الشيا في النظام الغذائي
أشارت جوليا زومبانو، أخصائية التغذية في كليفلاند كلينك، إلى أن إدخال بذور الشيا ضمن نظام غذائي متوازن، مع ممارسة النشاط البدني المنتظم والحصول على قسط كافٍ من النوم، هو الطريقة الأمثل للاستفادة من الفوائد الصحية لبذور الشيا. وبذلك يمكن للناس الاستفادة من فوائد بذور الشيا إلى أقصى حد.
الكمية الموصى بها وطريقة تناولها
وفقًا للدكتورة زومبانو، يُنصح بتناول ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الشيا يوميًا. يمكن إضافة بذور الشيا إلى العديد من الأطعمة مثل:
العصائر
صلصات السلطات
كرات الطاقة
الزبادي
الحلويات الصحية
إضافة iهذه البذور إلى النظام الغذائي بشكل يومي يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لتحسين صحة القلب والمساهمة في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض القلبية.
النتائج والتوصيات
تعد هذه البذار من الأطعمة التي يمكن أن تقدم فوائد صحية متعددة، خصوصًا فيما يتعلق بتحسين صحة القلب. فغناها بالألياف، الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3، ومضادات الأكسدة يجعلها إضافة مثالية للنظام الغذائي لمن يسعون لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.