
توقع السيناتور الجمهوري الأميركي ليندسي غراهام، فشل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل مع إيران، رغم تأكيده ضرورة اختبار الدبلوماسية أولاً.
في هذا السياق، قال غراهام لـ “سي بي إس”: “دعونا نجرب الحل الدبلوماسي. أعتقد أنه سيفشل. ماذا سيحدث بعد ذلك؟”.
أضاف أنه: “التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمدة أربع ساعات ونصف يوم الجمعة، وناقش معه هذا الملف، ثم عرض السيناريو الذي يتوقعه في حال فشل المفاوضات.
كما قال غراهام: “إذا فشل هذا الاتفاق، فإن دونالد ترامب سيستخدم القوة للسيطرة على مضيق هرمز. ستتولى الولايات المتحدة إدارة المضيق، وستفرض رسوماً على جميع من يمر عبره لتمويل العمليات، وسنوسع اتفاقات أبراهام في عام 2026”.
تابع: “إذا عارضت إيران سيطرة الولايات المتحدة على مضيق هرمز، فسندمرها، وإذا فشلت هذه الجهود الدبلوماسية، فسيستولي ترامب على مضيق هرمز، وسنقوم بإدارته”.
ختم: “سنحاول ضم السعودية إلى اتفاقات أبراهام وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي في عام 2026، وإذا واصلت طهران مهاجمة إسرائيل، فستكون السياسة الجديدة استهداف إيران”.