.jpg)
أظهرت دراسة علمية حديثة أن تضمين الفواكه المجففة ضمن وجبة الإفطار يمكن أن يحقق فوائد صحية كبيرة، حيث تبيّن أن تناول أي نوع من هذه الفواكه بانتظام في الصباح يقلل من خطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب بنسبة تصل إلى 18%، كما يُقلل من احتمالية الوفاة بسبب السرطان بنسبة 11%.
أشارت الدراسة إلى أن تناول وجبات إفطار صحية تحتوي على مكونات طبيعية مثل “الميوسلي” وهو مزيج من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه المجففة غير المخبوزة أو الشوفان أو حبوب النخالة، له تأثير مشابه في تعزيز الصحة العامة. وقد رُبطت هذه الأنواع من الأطعمة بانخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 10% و15%.
وتدعم هذه النتائج أهمية البدء بيومك بخيارات غذائية غنية بالألياف والمغذيات، مما قد يُسهم في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة وزيادة فرص العيش لعمر أطول بصحة أفضل.
في حين أن بدء اليوم بوعاء من الحبوب المحلاة بالسكر يزيد احتمال الوفاة المبكرة بنسبة مذهلة تصل إلى 40%، وفقا لبحث نشر في مجلة Nutrition Journal.
حللت الدراسة التي أجريت في جامعة العلوم والتكنولوجيا في آنهوي، الصين، كيفية تأثير وجبات الإفطار المختلفة على متوسط العمر، حيث راقبت عادات الأكل لدى 186 ألف بريطاني.
ويعتقد العلماء أن الفواكه المجففة تحارب الأمراض لأن عملية التجفيف تزيد تركيز العناصر الغذائية الطبيعية والألياف في كل قطعة. كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي من أمراض القلب والسرطان.
تشير البيانات إلى أن مجرد إضافة نوع واحد من الأطعمة “الفائقة” إلى وجبة الإفطار يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنحو 18%. وتأتي الفواكه المجففة، مثل الزبيب والقراصيا والتمر والتين، على رأس هذه الأطعمة.
خلص الباحثون إلى أن “الزبيب مصدر مهم للألياف الغذائية والبوليفينولات، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التأثير على استقلاب البروتينات الدهنية والالتهابات.
وليس هذه هي المرة الأولى التي يربط فيها الزبيب بفوائد صحية محتملة. فقد أشارت دراسات أخرى إلى أن تناول كوب واحد من الزبيب يوميا قد يقلل الكوليسترول. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات لا تثبت وجود علاقة سببية بين استهلاك الزبيب وانخفاض الكوليسترول أو خطر الإصابة بأمراض القلب، لكنها تظهر تأثير النظام الغذائي الجيد على الصحة العامة.
لذلك قد يكون تحويل وجبة الإفطار إلى وجبة صحية غنية بالفواكه المجففة والحبوب الكاملة خطوة بسيطة نحو حياة أطول وأكثر صحة.