#dfp #adsense

دراسة.. تناول الأفوكا مساء يقلل الدهون

حجم الخط

دراسة.. تناول الأفوكا مساء يقلل الدهون

الأفوكا هو فاكهة غنية بالفوائد الصحية، وتتميّز بقيمتها الغذائية العالية، خصوصًا من حيث الدهون الصحية والألياف. في هذا المجال، أظهرت دراسة جديدة أن تناول وجبة خفيفة تحتوي على الأفوكا في المساء قد يُحسّن مستويات الدهون في الدم صباح اليوم التالي، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في استقلاب السكر (مثل مقدمات السكري).

ووفقاً لما نُشر في مجلة Current Developments in Nutrition، أجرى باحثون من معهد إلينوي للتكنولوجيا في الولايات المتحدة تجربة شملت 27 شخصاً بالغاً مصابين بمقدمات السكري. وقد تناول المشاركون في كل مرة واحدة من ثلاث وجبات خفيفة مساءً بين الساعة 8 و9 مساءً: إما أفوكادو طبيعي، أو وجبة خفيفة قليلة الدسم والألياف، أو منتجاً مصنعاً يحتوي على كمية مماثلة من الدهون والألياف الموجودة في الأفوكا.

بعد الوجبة، صام المشاركون 12 ساعة ثم تناولوا إفطاراً عادياً، فيما قام الباحثون بقياس مستويات الدهون الثلاثية، الغلوكوز، الأنسولين، ومؤشرات الالتهاب قبل وبعد الوجبات.

أظهرت النتائج أن وجبة الأفوكا المسائية ساعدت في خفض مستويات الدهون الثلاثية، خاصة بعد ثلاث ساعات من الإفطار، مع ملاحظة تحسّن طفيف في مستويات الدهون حتى عند القياس في الصباح على معدة فارغة.

وأوضحت رئيسة الفريق البحثي، البروفيسورة بريت بيرتون فريمان، أن هذا التأثير يعود إلى التركيبة الفريدة للأفوكا، الذي يحتوي على دهون غير مشبعة وألياف تساعد في دعم صحة القلب وتنظيم التمثيل الغذائي للدهون.

وتشير الدراسة إلى أن هذا الاكتشاف قد يُغيّر النظرة السائدة حول الوجبات الخفيفة المسائية، إذ تبيّن أنه من الممكن أن تكون الوجبة المتأخرة مفيدة، بشرط أن تكون ذات جودة غذائية عالية – مثل الأفوكا.

فوائد الأفوكا الصحية:
صديق القلب:

غني بالدهون الأحادية غير المشبعة (مثل حمض الأوليك)، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار (LDL) ورفع الكوليسترول الجيد (HDL).

مفيد لمستوى السكر في الدم:

يُبطئ هضم الكربوهيدرات بفضل الألياف، مما يساهم في تنظيم سكر الدم خاصة لدى مرضى السكري أو من لديهم مقاومة للأنسولين.

يساعد على الشعور بالشبع:

يحتوي على ألياف ودهون مشبعة تعزز الإحساس بالامتلاء لفترة أطول، ما يساعد في ضبط الشهية وتقليل الأكل الزائد.

 

المصدر:
روسيا اليوم

خبر عاجل