النائبان جعجع وكيروز: ازالة التعديات قضية بيئية وقانونية.. وابناء بشري سبق وعبروا عن رأيهم في صناديق الاقتراع

حجم الخط

صدر عن المكتب الاعلامي للنائبين ستريدا جعجع وايلي كيروز البيان التالي :

يهم نائبا جبة بشري ستريدا طوق جعجع وايلي كيروز التأكيد ان قضية ازالة التعديات المستحدثة في حرم غابة ارز الرب بشري، هي قضية بيئية وقانونية، لا علاقة لها بالسياسة والحسابات المحلية. وبالتالي فان الحفاظ على غابة الارز وحرمها هو قضية وطنية تعني لبنان وبشري على السواء.

ولذلك يستغرب النائبان جعجع وكيروز المغالطات التي ادلى بها النائب السابق جبران طوق في حديثه الى المؤسسة اللبنانية للارسال لتبرير التعديات الفاضحة على حرم الغابة، والتمسك بالمخالفة والمحاولة غير الموفقة لاضفاء صفة شرعية عليها.

 1-  لقد ادعى النائب السابق ان نائبي الجبة هما اللذان اوصلا الوضع الى هذه النقطة، علما ان المسألة بدأت مع مبادرته الى بناء مدرج بمحازاة غابة الارز تماماً من دون الحصول على اي ترخيص من السلطات المعنية، وقد حرص النائبان جعجع وكيروز على التعاطي بهدوء مع المسألة تجنبا ًلاي تأويلات تتعلق بزفاف نجله وتبريرات يجعلها حجة للقول بان نائبي الجبة يعطلان او يشوشان على العرس   كما ان النائب ستريدا جعجع بادرت الى الاتصال بالنائب السابق لمعالجة الموضوع   ولكنها لم تلق أي جواب واضح. ان كلام النائب السابق على ان المدرج شيد من اجل مناسبة اجتماعية خاصة يعني ضرورة ازالته بعد مرور المناسبة.

2 – ان ادعاء النائب السابق بان المدرج لا يضر ّ البيئة، يجافي الحقيقة وآراء أصحاب الاختصاص . فوزارة البيئة أرسلت فريقا ً من الخبراء أجرى كشفا ً ميدانيا ً بتاريخ 31 /8/2013، وتبين ان هناك تعديا ً على حرم غابة الارز . كما ان الوزارة نفسها أصدرت قرارا ً بتاريخ  18/9/2013 أقرت فيه بالتعدي على حرم غابة الارز وطلبت العمل على اعادة الوضع الى ما كان عليه سابقاً. بالاضافة الى ذلك، بادر وزير الثقافة الى توجيه كتاب الى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، لابلاغها بالمخالفة وطلب وقف الاعمال الجارية في حرم الغابة متخذا ً صفة الادعاء على كل من شارك في المخالفة. كما وجه كتاباً الى كل من وزير الزراعة ووزير البئية لاطلاعهما على الواقع معززاً بصور عائدة للموقع. في ضوء ما تقدم ينبغي على كل من يدعي ان البيئة تهمه، ان يتعظ وان يتصرف فعلا بالشكل الذي يخدم البيئة ولا يعرّض حياة غابة الارز ووجودها على لائحة التراث العالمي للخطر.

3 – ان تقرير وزارة البيئة، وهي المرجع الصالح في الموضوع، فصل بين نوعين من المخالفات، المخالفات القديمة والمخالفات المستحدثة التي هي موضوع طلب ازالتها من قبل السلطات الرسمية المعنية. لذلك يعتبر نائبا الجبة ان تنظيف حرم الغابة من التعديات المستحدثة هو مرحلة اولى في سياق يجب ان يؤدي الى ازالة كل المخالفات التي تهدد وجود الغابة. وفي مطلق الاحوال، ان البشراويات والبشراويين يدركون تماما ً ان النائب السابق هو الذي غطى كثير من المخالفات التي تعود الى اكثر من ثلاثين عاما ً بالرغم من صدور قرارات رسمية عن وزارة البيئة ووزارات اخرى تقضي بازالة تلك المخالفات . وفي أي حال فلقد وضع نائبا الجبة خطة لتنفيذ كل القرارات الصادرة عن هذه الوزارات والتي كان االنائب السابق قد منع تنفيذها.

 4 – ان ادعاء النائب السابق بان العقار الذي تم ّ تشييد المدرج عليه هو ملكية خاصة يفتقر الى الدقة ، لان العقار المذكور هو موضع نزاع مع بلدية بشري. واستطرادا ً، ولو سلمنا جدلا ً بانه ملكية خاصة، فلا يمكن المبادرة الى بناء مثل هذا المدرج في حرم غابة الارز من دون العودة الى السلطات المحلية والمركزية المعنية  كما ان مصدرا ً مسؤولا ً في الاونيسكو وبحسب ما اوردته جريدة النهار بتاريخ اليوم 23-10-2013 أعلن ان المنظمة تؤيد وتتبنى قرار وزارة البئية القاضي بازالة كل المخالفات من المنطقة المحيطة بهذا الموقع الطبيعي الثقافي، حتى ولو كان العقار ملكاً خاصاً.

5 – ان محاولة النائب السابق  التحدث باسم بشري وابنائها هي محاولة فاشلة للتعمية على حقيقة ان ابناء بشري بمختلف عائلاتهم واكثريهم الساحقة ، سبق وعبروا عن رأيهم في صناديق الاقتراع ، وفي كل الانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية، مؤكدين على رفضهم الاستمرار في الذهنية الميليشياوية المعاكسة لمنطق الدولة والقانون والمؤسسات، والتي يحرصان عليها.

6 – ان نائبي الجبة ستريدا طوق جعجع وايلي كيروز يتقدمان بالاعتذار من جميع اللبنانيين وجميع محبي الارز ومناصري الحفاظ على البيئة والتراث، عن الصورة البشعة التي قدمها عدد من انصار النائب السابق في مواجهة القوة الامنية، ويؤكدان ان بشري تتبرأ من هذه الصورة المسيئة اليها، لان بشري هي مدينة التاريخ والاخلاق والضيافة والفكر، ومدينة جبران خليل جبران، والمدينة الاكثر حرصا ً على التراث  من غابة ارز الرب الى الوادي المقدس.

 7 – يأسف نائبا الجبة لسقوط عدد من الجرحى ولا سيما في صفوف القوى الامنية، وقد حرصا على متابعة معالجتهم في مستشفى بشري الحكومي.

8 – وفي النهاية، يوجه النائبان ستريدا طوق جعجع وايلي كيروز تحية  كبيرة الى القواتيين  في بشري على تحليهم بالحكمة والصبر والمسؤولية وبعد النظر امام الذي حصل نهار امس.

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

3 responses to “النائبان جعجع وكيروز: ازالة التعديات قضية بيئية وقانونية.. وابناء بشري سبق وعبروا عن رأيهم في صناديق الاقتراع”

  1. بشري أقوى وستظل شامخة حتى لو جاء بعض الموتورين وحاولوا تشويهها

  2. the whole story as follows:
    Mr Gebran Tawk wants to put his hand on whats left of municipality lands, telesiege, cedar suburbs & dont wanna believe that past has passed…………..

خبر عاجل