كيروز: القوات اللبنانية تسعى بشكل دؤوب للوصول الى قانون يلبي طموح المرأة اللبنانية

شدد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب إيلي كيروز على تقدمه والنائب ستريدا جعجع باقتراح قانون يرمي الى الغاء الماة 562 من قانون العقوبات، أو ما عرف خطأ بجرائم الشرف، مشيراً الى أن المجلس النيابي صادق عليها وتم الغاء المادة المذكورة.

كلام كيروز جاء خلال ندوة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، نظمتها “القوات اللبنانية” – بيروت ومنظمة “عدل بلا حدود” برعاية الدكتور سمير جعجع وحملت عنوان ” العدالة حق لي” في أوتيل ألكساندر الأشرفية.

كيروز تناول في كلمته الشق القانوني لموضوع العنف ضد المرأة، وأكد على ضرورة التزام لبنان بكافة المعاهدات والمواثيق الدولية، مشيراً الى أنه تم الاجتماع مع مجموعة من الحقوقيين والمحامين وتحديد النصوص القانونية المكرّسة للاجحاف بحق المرأة ، ودرس التعديلات اللازمة على تلك النصوص وصولا الى الغاء بعضها.

وركز في كلمته على الاجحاف بحق المرأة في قانون العقوبات أي في جرائم الشرف، وأحكام الزنا، والاغتصاب، تزويج المعتدى عليها بالمعتدي، وفي استثناء الزوجة والاخت من الفقرة الثالثة من المادة 549 عقوبات.

وشدد كيروز على تقدمه والنائب ستريدا جعجع باقتراح قانون يرمي الى الغاء الماة 562 من قانون العقوبات أو ما عرف خطأ بجرائم الشرف وقد صادق المجلس النيابي عليها وتم الغاء المادة المذكورة، وأكد على تقديم اقتراح قانون لتعديل المواد 487،488،489 من قانون العقوبات المتعلقة بجرم الزنا، وذلك لازالة أي شكل من أشكال التمييز وعدم المساواة بين المرأة والرجل.

وتطرق كيروز الى مشروع القانون المتعلق بالعنف الأسري الذي تضمن في بعض مواده نصوص اقتراحات الكتلة ، وقد أقر المشروع من قبل اللجان النيابية المشتركة وفي انتظار اقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب، كما وأشار الى تقدم كتلة القوات اللبنانية باقتراح قانون يجرم الاغتصاب والاكراه على الجماع وهو لا يزال في أمانة السر للجنة الادارة والعدل.

وتحدث عن تقديم اقتراح قانون لالغاء المادة 522 من قانون العقوبات التي تنص على عقد زواج صحيح بين مرتكب جرائم مخلة بالاخلاق والآداب العامة، مؤكداً على اعداد كتلة القوات اللبنانية اقتراح قانون يقضي بالغاء عقوبة الاعدام، واستبدالها بالسجن المؤبد، وشدد على دعم الحزب والكتلة بشكل كامل لمشروع القانون المتعلق بحماية المرأة من العنف الأسري مشيرا الى دور النائب شانت جنجنيان في تمثيل كتلة القوات اللبنانية في اجتماعات اللجان الفرعية.

وختم النائب كيروز مؤكدا سعي كتلة القوات اللبنانية الدؤؤب الى الوصول الى قانون يلبي طموحات المرأة اللبنانية.

 

للإطلاع على التفاصيل الكاملة للندوة والكلمات

https://www.lebanese-forces.com/2013/12/08/conference-on-women-rights/

المصدر:
وكالات

خبر عاجل