المحكمة الدولية أصدرت قراراً بمحاكمة حسن حبيب مرعي غيابياً

قررت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان محاكمة حسن حبيب مرعي في غيابه.

واستند القضاة في إصدار هذا القرار بشأن المحاكمة الغيابية إلى التقارير الصادرة عن السلطات اللبنانية، التي تستعرض بالتفصيل الجهود التي بذلتها في سبيل اعتقال المتهم وإبلاغه التهم الموجهة إليه. واستندوا أيضًا إلى الجهود التي بذلتها المحكمة الخاصة بلبنان لإعلان قرار الاتهام الصادر بحق السيد مرعي، وإلى التغطية الواسعة لقرار الاتهام في وسائل الإعلام اللبنانية.

وصُدّق قرار اتهام صادر بحق السيد مرعي في تموز 2013، وبُلّغ إلى السلطات اللبنانية التي يقع عليها التزام متواصل بالبحث عن المتهم، وتوقيفه ونقله إلى عهدة المحكمة.

وجاء في قرار الغرفة ما يلي: “استنتجت غرفة الدرجة الأولى أن السيد مرعي قد توارى عن الأنظار أو تعذر العثور عليه بطريقة أخرى، وأن جميع الخطوات المعقولة قد اتُّخذت لضمان مثوله أمام المحكمة الخاصة بلبنان وإبلاغه التهم المصدقة من قاضي الإجراءات التمهيدية”.

والمحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الدولية الوحيدة التي تسمح بعقد محاكمات غيابية، وهذا إجراء يجيزه القانون اللبناني. إلا أن المحاكمات الغيابية تدبير لا يُلجأ إليه إلا كملاذ أخير ووفقًا للشروط الصارمة الآتية:

إذا تنازل المتهم عن حقه في الحضور؛

إذا فرّ المتهم أو تعذّر العثور عليه؛

إذا لم تُسلّم الدولة المعنية المتهم إلى المحكمة.

وأودع الادعاء طلبًا يلتمس فيه ضمّ قضية مرعي إلى المتهمين الأربعة في قضية عيّاش وآخرين. وإذا نال طلبه الموافقة، توُجّه عندئذٍ التهم إلى السيد مرعي مع هؤلاء ويُحاكمون معاً في قضية عياش وآخرين.

المصدر:
وكالات

One response to “المحكمة الدولية أصدرت قراراً بمحاكمة حسن حبيب مرعي غيابياً”

خبر عاجل