الجامعة اللبنانية الاميركية افتتحت أعمال “المؤتمر الدولي للجهاز العصبي”

برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون، افتتحت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) اعمال “المؤتمر الدولي لاضطرابات أوعية الجهاز العصبي”، الذي تنظمه كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب في قاعة مسرح فندق “غراند أوتيل” برمانا بمشاركة واسعة لنخبة من الاطباء والعلماء الباحثين في الجهاز العصبي من كل انحاء العالم، وذلك في إطار جهود الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) الدؤوبة لمواكبة التطورات العلمية-الطبية المتسارعة عالميًا وحفظ موقع لبنان الريادي صحيًا وطبيًا على مستوى الشرق الاوسط والعالم العربي.

وتقدم الحضور النخبوي، ممثل رئيس الجمهورية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان ميرنا ضومط، رئيس الجامعة جوزف جبرا، عميد كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب ميشال معوض، مدير المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق سامي رزق، بالاضافة الى نواب رئيس الجامعة واعضاء من مجلس الامناء والمستشارين الدوليين للجامعة، وحشد كبير من الاطباء الاختصاصيين بأمراض الاعصاب من لبنان وكندا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة الاميركية وتايلاند وايطاليا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وتركيا وغيرها من الدول.

واستهل الحفل بتقديم لفاندا ابي رعد والدكتور ناجي رياشي استعرضا فيه ابرز محطات المؤتمر وتوجها بالتحية الى رئيس الجامعة جوزف جبرا على دعمه اللامحدود للمؤتمر الذي يمثل قيمة مضافة على المستوى الوطني والعالمي. ورد الرئيس جبرا شاكرًا، وتوجه بالتحية الى رئيس الجمهورية على رعايته المؤتمر، وعرض لإشكاليات يطرحها تطور العلوم الطبية والابحاث على مستوى التعامل مع العقل الانساني وامراض الاعصاب. ورأى ان ثمة مسار طويل يجب العمل عليه لفهم آلية تفاعل العقل الانساني وما يعتريه من مشكلات. وحض العلماء والاطباء المشاركين في المؤتمر على التعامل بشجاعة مع العقل الانساني وما تعانيه الانسانية عامة من مشكلات على مستوى الاعصاب. وكرر دعم الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) لكل عمل ابداعي يصب في خانة خدمة الانسانية والتطور العلمي وسعادة البشرية جمعاء. وختم بتكرار الشكر لراعي المؤتمر الرئيس العماد ميشال عون وللمنظمين والمشاركين من كل انحاء العالم.

بدوره، تحدث العميد ميشال معوض عن المؤتمر موضحًا اسباب انعقاده بالحاجة الماسة الى التعامل مع اضطرابات اوعية الجهاز العصبي والتي تؤدي الى الوفاة، ومنها امراض الكوليسترول والضغط وشبيهاتها. واشار الى ان الجامعة اللبنانية الاميركية قررت خوض غمار الابحاث في هذه الامراض للحد من اثارها السلبية على الانسانية.

وأكد ان الجامعة تستثمر في الموارد البشرية اللازمة للتعامل مع هذه الحالات، ومنها افتتاح مركز معالجة امراض “السكتة الدماغية” في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق الفريد من نوعه في المنطقة ولبنان.

وتحدث بإسهاب عن الحملات التي تقوم بها الجامعة لنشر الوعي عن خطورة هذه الامراض، ورأى معوض ان عقد المؤتمر يهدف الى إيصال رسالة واضحة ان لبنان هو رائد في الابحاث الطبية على مستوى الشرق الاوسط برمته، وذلك من خلال الافادة من خبرات العلماء الاجانب المشاركين في المؤتمر.

ثم جرى عرض فيلم وثائقي عن مركز معالجة امراض “السكتة الدماغية” وتحدث الدكتور كاريل تيربروج من جامعة تورنتو – كندا شاكرًا الجامعة اللبنانية الاميركية على استضافة المؤتمر الدولي وقال ان الجامعة تنهض بدور رئيسي في التعامل مع امراض الاعصاب على المستوى الاقليمي والعالمي.

غسان حاصباني:

وزارة الصحة ملتزمة بتقديم الأفضل… حاصباني: لبنان حقق تقدمًا كبيرًا في القطاع الصحي

 

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل