اليوم الأول من جولته على المشاريع المنفذة من “الشؤون الاجتماعية” في بعلبك- الهرمل… بو عاصي: للاسراع بتشكيل الحكومة فمصالح المواطنين وحاجاتهم امر ملح 

بدأ وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي جولة على محافظة بعلبك – الهرمل تستمر ليومين يتفقد خلالها المشاريع المنفذة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والممولة من جهات دولية ضمن اطار مشروع “دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة”،  يرافقه عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب انطوان حبشي وعدد من موظفي الوزارة.

المحطة الأولى كانت في بلدة اللبوة، حيث نظم له استقبال حاشد تقدمه رئيس البلدية محمد رباح وأعضاء المجلس البلدي، مخاتير، وممثلون عن الجمعيات الأهلية وفاعليات واهالي.

بو عاصي

وبعد كلمة ترحيبية لرئيس البلدية، وعرض لأبرز مطالب البلدة، تحدث الوزير بو عاصي فأكد “التمسك بالبقاع فهو جزء أساسي من أرض لبنان وهو للاسف يمر بمرحلة صعبة وعلينا التعاون جميعا للخروج منها، لافتا الى ان “المطلوب البحث عن أسواق للانتاج ودعم المزارع كما كل دول العالم”.

ولفت الى ان “لبنان لا يمكن ان يتحمل أعباء مليون ونصف نازح وما يشكله ذلك علي البنى التحتية والاقتصاد، وحاولنا قدر المستطاع ان نحصل على مساعدات غير مشروطة من المجتع الدولي، وهذا واجب وكان دعم خجول”.

ثم انتقل بو عاصي والوفد المرافق الى مركز الخدمات الإنمائية في البلدة.

عرسال

وانتقل بو عاصي مع حبشي والوفد المرافق الى دار البلدية في عرسال حيث كان في استقباله رئيس البلدية باسل الحجيري واعضاء المجلس البلدي والمخاتير والاهالي.

الحجيري عرض لواقع عرسال خصوصا في ظل  النزوح السوري.

من جهته، قال بو عاصي: “لعرسال مكانة خاصة اذ عانت كثيرا بكرامة، فقد عانت من الاهمال قبل الحرب وبعدها وقبل النزوح وبعده رغم انها بلدة كبيرة تضم ٣٧ الف شخص”.

واضاف: “ابناء عرسال لبنانيون ومن واجبنا كدولة الوقوف الى جانبهم، وانا هنا اليوم لاطلع على اوضاع البلدة واحتياجاتها لمحاولة تلبيتها”.

وتابع وزير الشؤون الاجتماعية: “رغم المعاناة نستفيد اليوم من الوضع القائم جراء ازمة النزوح بزيادة المساعدات من الدول المانحة مشكورة لننفذها بشفافية تامة وفق اولويات البلديات. ولكن عندما تتوقف المساعدات يجب ان نرصد موازنة معينة لانماء هذه المناطق”.

وشرح بو عاصي ان التعاون قائم بين ٤ جهات: الجهات المانحة، المنظمات الدولية، وزارة الشؤون التي تحدد الاحتياجات والسلطات المحلية” .

بو عاصي الذي رفض الحديث في السياسة داخل حرم البلدية لأنها سلطة منتخبة وتمثل جميع تلاوين البلدة، تفقد مشروع بناء قنوات تصريف مياه الامطار في عرسال، والذي ينفذ ضمن برنامج دعم المجتمعات المضيفة بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والممول من الحكومة البريطانية. وعاين بو عاصي اعمال بناء مقر جديد لمركز الخدمات الإنمائية.

وقال بو عاصي: “استفيد من زيارتي اليوم لعرسال واللبوة والقاع والقصر وغدا بعلبك ودير الاحمر لأؤكد ان المهم تشكيل الحكومة بأسرع ما يمكن، والحاجات كثيرة.

عرسال عانت الكثير واستضافت عدد نازحين سوريين يفوق عدد سكانها بثلاثة اضعاف. لديها مشاكل عدة ابرزها الصرف الصحي، وتواصلنا مع المانحين لتحسين وتطوير واقع عرسال، لكنها تحتاج أكثر بكثير. وما ينطبق على عرسال ينطبق على بقية البلدات”.

وأضاف: “لا تستطيع الناس انتظار التأخير في تشكيل الحكومة، فمصالح المواطنين والاستجابة لحاجاتهم أمر ملح. وأيا كانت أسباب تأخير التشكيل، ليست بشيء امام مخاطر الشلل والجمود الذي تعيشه البلاد والقلق لدى الاهالي.

يجب أن تتواصل الاطراف السياسية مع بعضها سريعا وان تصب العملية لدى الرئيس المكلف ليضع تشكيلة حكومية ويرفعها الى رئيس الجمهورية. ونتمنى أن تكون التشكيلة مناسبة فيوقعها رئيس الجمهورية وتبصر الحكومة النور، لننطلق من جديد في إعادة إعمار وتحسين البنى التحتية، وكذلك الوضع الاقتصادي والاجتماعي”.

وختم: “لا اعتقد ان التأخير في تأليف الحكومة له علاقة بالوضع الإقليمي. علينا تحمل مسؤولياتنا وايجاد الحلول العادلة التي تتلاءم مع تطلعات الناس التي عبرت عنها في الانتخابات النيابية الاخيرة، ونشكل الحكومة سريعا. وان كان من تدخل خارجي فرضا، فلا شيء يمنعنا من تحمل مسؤولياتنا والقول للخارج اهتم بشؤونك”.

العين

وزار بو عاصي بلدية العين حيث التقى رئيسها  زكريا ناصر الدين والمجلس البلدي والمخاتير وعاين بعدها اليات ادارة النفايات المقدمة ضمن برنامج دعم المجتمعات المضيفة بالشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي والممول من

الحكومة البريطانية.

ويواصل بو عاصي جولته حيث توجه إلى القصر ومن ثم ينتقل إلى القاع.

 

بوعاصي يتفقد مخيمات للنازحين السوريين في سهل القاع

 

للإسراع في تشكيل الحكومة… بو عاصي من عرسال: لا شيء يمنعنا من تحمل مسؤولياتنا

 

 

بالصور: جولة بوعاصي في بعلبك – الهرمل

 

بالصور: بوعاصي يزور بلدية القصر

 

بوعاصي زار بلدية القاع

بالصور: بوعاصي يجول في القاع

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل