“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 3

كتبت “المسيرة” – العدد 1687

استطاعت «القوات اللبنانية» مضاعفة عدد نوابها والنواب المنضوين ضمن تكتل «الجمهورية القوية» بفضل الأداء المميّز الذي أرسوه خلال الفترة السابقة والخطط الممنهجة التي عبرت عن رأي الناس وأجابت عن هواجسهم وهمومهم. وعليه فإن دخول أعضاء هذا التكتل إلى المجلس النيابي لم يتطلب منهم وقتا لمباشرة العمل، كون الرؤية محددة والخطط مرسومة. من هنا كانت السرعة اللافتة التي ميزت عمل نواب التكتل والمبادرة إلى التشريع على المستوى البرلماني والتنفيذ في مناطقهم، وذلك على رغم الحاجات الكثيرة للمواطنين والأوضاع السياسية والمالية المتردية في البلد.

وخلال الفترة القصيرة نسبيا الممتدة على ستة أشهر من دخولهم تحت قبة البرلمان حتى اليوم تمكن نواب «الجمهورية القوية» من وضع العديد من الخطط موضع التنفيذ وبدوا كأنهم في ورشة عمل ناشطة على كامل بقعة الوطن.

ولم يقتصر هذا النشاط على جانب بعينه من دون آخر، وربما هنا ميزة هذا التكتل، بل كان شاملا ملبيا لحاجات الناس، من البيئة إلى الحياتيات ومن استصدار القوانين الملحة إلى الدفاع عن حقوق الإنسان، مرورا بالإقتصاد وصولا إلى الصحة والعلاقات الخارجية.

·         النائب الدكتور أنطوان حبشي

لدكتور أنطوان حبشي ظاهرة نيابية سياسية في المشهد السياسي اللبناني، إذ فضلاً عن حضوره اللافت وتلك الكاريسما، الآسرة، ففي فترة لم تتعد الأشهر الستة، تمكن من تحقيق إنجازات مباشرة على الأرض في منطقة البقاع الشمالي، خصوصًا أنها منطقة عطشى للمشاريع الإنمائية والخدماتية، وعمل على التقاط صرخات الناس وتحويلها الى صدى فعلي وترجمتها على الأرض، وتحديدًا في فترة الفيضانات التي عانت منها المنطقة.

النشاطات في منطقة بعلبك ـ الهرمل

متابعة ومعالجة الأضرار التي تكبدها المزارعون في منطقة بعلبك الهرمل جراء العاصفة البَردية، ورفع الصوت للتعوض السريع عن الخسائر المادية. وتبنّي موقف صارم بشأن ضرورة تدخّل الهيئة العليا للإغاثة والتعويض عن الأضرار الناجمة عن تساقط الأمطار الكثيف على المنطقة. كذلك مرافقة وزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي خلال جولته في اللبوة. وفي عرسال حيث تفقدا مشروع بناء قنوات تصريف مياه الأمطار. وفي بلدية العين، حيث تفقدا مشروع إدارة النفايات. وشملت الجولة بلدية القصر، حيث تفقدا مركز الخدمات الانمائية فيها، وبلدية القاع، إضافة الى جولات عديدة أخرى في المنطقة، خصوصا تفقده مشروع إنشاء شبكة ريّ وربط البرك في منطقة دير الأحمر حيث زار موقعًا في عيناتا من ضمن المشروع المنفذ في إطار برنامج التوظيف المكثف والبنية التحتية في لبنان بالشراكة بين وزارة الشؤون، وزارة العمل، منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما عمل النائب حبشي على المشاركة في اليوم البيئي الذي أقامته بلدية رأس بعلبك بالتعاون مع جمعية مملكة اللزاب، حيث تم غرس عدد كبير من غرسة شجر اللزاب على التلال المحيطة بالبلدة، في حضور النائب السابق سعود روفايل، ورئيس المجلس البلدي العميد المتقاعد دريد رحال ونائبه وليم نصر، ورئيس ومدبر الجمعية الأب طانوس جعجع، والمخاتير وجمعيات شبابية وكشفية، إضافة الى مشاركته في سلسلة استقبالات منها: إستقبال غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في البقاع الشمالي، إفتتاح عدد كبير من المهرجانات في المنطقة، وفي الذبيحة الإلهية لمناسبة عيد الشهداء ال350، تلاميذ مار مارون، في دير مار مارون- العاصي، وفي العديد من المؤتمرات والنشاطات.

المستوى الإنمائي

– زيارة وزير الإتصالات جمال الجراح في مكتبه في الوزارة، حيث تمّ عرض وضع قطاع الإتصالات في بعلبك ـ الهرمل، وتمّ الإتفاق على ضرورة تطويره وحلّ المشاكل التي تعاني منها المنطقة.

– لقاء وزير الأشغال يوسف فنيانوس ومدير عام الوزارة طانيوس بولس في الوزارة يرافقه رؤساء بلديات المنطقة، وكانت جولة أفق حول الأوضاع العامة في بعلبك ـ الهرمل والشأن الانمائي خاصةً، حيث تمّ الإتفاق على ضرورة التعاون في مشارٌيع مستقبلية يمكنها المساهمة في تحسين أوضاع المنطقة.

– زيارة وزير الثقافة غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة، وكانت جولة أفق حول الأوضاع العامة في بعلبك ـ الهرمل، والشأن الثقافي خاصةً، حيث تمّ الإتفاق على ضرورة التعاون في مشاريع مستقبلية يمكنها المساهمة في تحسين أوضاع المنطقة.

– لقاء كل من وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ومدير عام الوزارة فادي قمير حيث تم البحث بشؤون الكهرباء والمياه في منطقة بعلبك ـ الهرمل.

– لقاء مدير عام وزارة الزراعة السيد لويس لحود، حيث تباحثا بالشأن الزراعي في منطقة بعلبك ـالهرمل .

– عقد لقاء تنظيمي تخطيطي مع رئيس مصلحة المياه في منطقة بعلبك – الهرمل من أجل معالجة إشكالية المياه في المنطقة.

حزبيًا

– تمثيل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في افتتاح مركز الحزب في بلدة رميش الحدودية.

– مشاركته في حفل توزع جائزة رمزي عيراني السنوية في فينيسيا.

وكانت للنائب حبشي مقابلات ولقاءات وإطلالات منها: حلقة عن ملف تشريع الحشيشة عبر تلفزيون الجديد، وأخرى عن إستمرارية المدارس الكاثوليكية في لبنان، التحديات التي تواجه الأهل والمدرسة والأساتذة، والحلول، عبر «صوت لبنان» الضبية».

وعقد النائب حبشي 219 لقاء مع المواطنين في مكتب بيروت ومكتب دير الأحمر، الى جانب سلسلة لقاءات تمهيدية مع ملحقين دبلوماسيين في عدد من السفارات للتحضير لمشاريع إنمائية في المنطقة، واجتماع مع عدد من الأخصائيين للتبادل في موضوع زراعة نبتة القنب – الحشيشٌة – لأغراض طبية (في الجامعة الأميركية في بيروت وفي الجامعة اللبنانية الأميركية).

التشريع

– لقاء مع جمعية جنسيتي حق لي، جرى خلاله بحث مشروع قانون الجنسية.

– تقديم إقتراح القانون المعجّل المكرّر من أجل تعديل بعض مواد القانون 673 في 16 ـ 3 ـ 2018، والذي يهدف إلى تشريع زراعة النباتات الممنوعة لأغراض طبية وعلمية، والذي يسمح بالتالي في الحد من زراعة هذه النباتات لأهداف غير مشروعة تزيد من آفات المجتمع.

– لقاء مجموعات ضغط وجمعيات غير حكومية من أجل مناقشة مشاريع واقتراحات قانون مقدّمة من قبلها.

– متابعة إقتراح قانون «تحديد سن الزواج».

القطاع التربوي والجامعي

– سلسلة لقاءات مع ممثلين من القطاع التربوي بما فيها لجان الأهل ولجان الأساتذة للتحدث بالأوضاع القائمة في القطاع التربوي.

– الإستحصال على حسم خاص لطلاب جامعة الـ AUT، إضافة الى مساعدات مدرسيةٌ وجامعية شتى.

 

·         النائب جورج عدوان

من سنين طويلة تشهد أدراج وأروقة ومكاتب المجلس النيابي على مشاريع القوانين الكثيرة التي تقدم بها النائب جورج عدوان ، فالرجل يصنّف في خانة الأكثر ذكاء ونشاطا وفاعلية في لجنة الإدارة والعدل التي يرأسها حاليا، والتي جعلته نائبا استثنائيا من الصعب تجاوزه ، سواء من حيث القوانين ومشاريع القوانين التي عمل ويعمل عليها اضافة  لمواقفه السياسية البارزة التي لم تخسره صديقا ولا خصما ولكنها جعلته الرقم الصعب في المشهد السياسي اللبناني وفي البرلمان.

لما كان قد انتخب رئيساً للجنة الإدارة والعدل ورئيساً للجنة اللامركزية الإدارية الموسعة فقد تركز العمل في الستة الأشهر المنصرمة على وضع خطة عمل جديدة للجنتين مع بقية الأعضاء وعلى وضع سلّم أولويات.

في ما يتعلق بلجنة الإدارة والعدل:

لقد تم تحديد الأولويات في عمل لجنة الإدارة والعدل بحيث تركز العمل على القوانين التي تحارب الفساد والقوانين المتعلقة بالحريات العامة.

يجري العمل حالياً على صياغة قانون الاعلام بعد ان تمت دراسته وادخلت عليه التعديلات التقنية والقانونية.

تدرس اللجنة حالياً قانون التفتيش المركزي وقد تم الاستماع الى رئيس التفتيش واخذت ملاحظاته على مشروع القانون وكذلك رئيس هيئة التأديب وسيتم الاستماع الى رئيس دائرة المناقصات.

أما فيما يتعلق بالشق الرقابي فقد درست اللجنة ملف المعهد القضائي في وزارة العدل واستمعت في هذا المجال إلى وزير العدل سليم جريصاتي وتم التفاهم معه لمعالجة الثغرات الموجودة.

كما عملت اللجنة لرقابة التدابير المتخذة فيما يتعلق بمنع تلوث نهر الليطاني، واستمعت في هذا المجال الى تقارير المحافظين والنيابات العامة والشرطة القضائية ورئيس مصلحة الليطاني وتعمل حالياً على توثيق كافة المخالفات التي تؤدي الى التلويث وعن التدابير المتخذة بهذا الصدد.

في ما يتعلق بلجنة اللامركزية الإدارية الموسعة:

تنكب اللجنة على درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية وقد وضعت مقاربتها للموضوع وبدأت بنقاش المواد القانونية وفقاً للمنهجية المقرّة.

أما على صعيد اقتراح القوانين:

فقد قام بتحضير اقتراح القانون المتعلق بإعفاء الصحف المكتوبة من بعض الرسوم المفروضة وقد تم تقديمه من قبل النواب في تكتل «الجمهورية القوية»، كما يعمل حالياً على اقتراح قانون يتعلق بالمناقصات العمومية ليصار الى تقديمه باسم التكتل بعد دراسته والموافقة عليه.

اللجان المشتركة:

تتم متابعة جميع جلسات اللجان المشتركة وتحضير الملاحظات حول مشاريع القوانين واقتراحات القوانين المعروضة لمناقشتها في التكتل والاتفاق على توحيد الآراء في مقاربتها.

 

·         النائب الدكتور فادي سعد

منذ التحضير لحملته الإنتخابية وضع نائب البترون الدكتور فادي سعد، مسألة الإنماء نصب عينيه، نظرا إلى حاجة منطقة البترون للإنماء. وضع يومها خططا تعهد العمل على تنفيذها في حال فوزه. ولأن الناس لم يخذلوه هو أيضا لم يخذلهم، فبادر فور انتخابه تنفيذ ما وعد به وعلى رأس تلك الوعود، الإنماء على المستوى المحلي والتشريع على المستوى النيابي. وفور صدور النتائج كان تشكيل اللجان وتوزيع المهام ووضع الخطوات العملية بدأ يوضع موضع التنفيذ.

تنظيم اللقاء الإنمائي

في إطار استراتيجية العمل الإنمائي، ومساهمة في نقل منطقة البترون إلى واقع بعيد عن الإهمال والحرمان، نظّم نائب البترون الدكتور فادي سعد لقاء إنمائيا مع رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والمخاتير والهيئات الاختيارية والجمعيات والهيئات والمؤسسات في منطقة البترون. عقد اللقاء في قاعة المحاضرات في جامعة العائلة المقدسة تحت عنوان «لأن الانماء حق ابناء منطقة البترون وواجب علينا». وذلك بالتعاون مع مركز التنمية والديموقراطية والحوكمة  CDDG والمركز الانمائي في البترون.

حضرت اللقاء شخصيات سياسية وإنمائية لا سيما ممثلون عن بلديات المنطقة كونهم المعنيين الأول بعملية الإنماء. وأشار النائب سعد بالمناسبة إلى أن الشعار الذي كان رفعه قبل الإنتخابات «البترون قضية وإيمان» ليس مجرّد شعار بل هو عنوان لمشروع إنمائيّ واقتصاديّ واجتماعيّ وانساني يخدم أهل البترون ويؤمن مقومات الحياة الرغيدة ويرفع من شأن المنطقة لتبقى مفخرة لأبنائها ومثالا يحتذى به. وقال «كونوا مطمئنين لأننا على الوعد باقون وعلى الرسالة مؤتمنون مهما غلت الأثمان وكبرت التضحيات. لقد اخترتكم أنتم رؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء الجمعيات والأندية وقادة الرأي لأنكم تمثلون المجتمع خير تمثيل لنشبك أيادينا ونسعى سويّاً متعاونين جاهدين من أجل تنفيذ أفكاركم وتحقيق مشاريعكم لنرفع من شأن قرانا وبلداتنا. الإنماء حقكم وهو واجب علينا وهو أكبر بكثير من خدمة يقدمها نائب لشخص محدّد أو قرية معينة لغاية انتخابية أو سياسية».

والبارز في ما قال أن «الإنماء هو جزء من التزامنا السياسيّ ومن ايديولوجيتنا القائمة على ضرورة العمل من أجل البقاء في هذه الأرض المباركة والمقدسة. وكما قدّمنا التضحيات من خيرة شبابنا في أسوأ الظروف، لن نقبل أن يطيح السلم بما ضحينا من أجله في أيام الحرب. ففي زمن الشحّ سعينا للعطاء، وفي زمن الشّر سعينا للخير. وعلى رغم كل الصعوبات والعراقيل وسلبيات البعض، سنكمل مسيرتنا من أجل مشروع وطن سيّد حرّ مستقلّ ولن نقبل بأن تفرغ قرانا وتئنّ مدننا من هول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي أوصلنا اليها من قادوا البلاد خلال سنوات طويلة.»

وتابع: «عندما يعود الأمر الى الانماء في منطقة البترون، فتطلعاتنا أسمى بكثير وتتخطّى الاختلاف السياسي والحزبي. وكما قلت في فترة الانتخابات أردّد اليوم وأكرّر بأننا سنمدّ اليد إلى القوى والأطراف السياسية كافة في منطقة البترون. وهذا لا يقتصر على الحلفاء في السياسة النائبين السابقين بطرس حرب وسامر سعاده، إنما نتطلّع ايضاً الى التعاون مع التيار الوطني الحرّ بشخص النائب والوزير جبران باسيل ومع تيار المردة بشخص نائبه طوني فرنجية، ومع مختلف الأطراف والقوى المستقلة وقادة الرأي والاختصاصيين والاعلاميين وبالتأكيد مع أهل المنطقة بالدرجة الأولى».

وأوضح أنه «من أجل هذا الأمر أنشأنا فريقًا يهتم بالشأن الإنمائي لمتابعة كل الشؤون المتعلقة بمنطقة البترون والعمل على تحسينها وتطويرها لتأمين مستقبل يليق بشبابنا ويحاكي تطلعاتهم. وما هذا اللقاء سوى بداية لمشاريع انمائية يتبعها ورشات عمل مع قطاعات متخصصة من اجل تكوين مشروع إنمائي كامل متكامل يشارك فيه الجميع ويطال كلّ أبناء المنطقة من دون استثناء. فبلدة ياريتا لها الحق بمشاريع انمائية كبلدة تنورين، وبلدة رأس نحاش لها الحق كبلدتي جران، نحن نسعى إلى تحقيق العدالة بين القرى والمدن وبين المذاهب والطوائف. ومهما كان اللون السياسي لمدينة البترون يبقى لها الحق بنيل حصتها كمركز القضاء».

وختم: «إن دعوتي لجمعية CDDG تهدف إلى خلق علامة تفاعلية مع الأطراف المانحة للمساعدات ووضع خريطة طريق للإستفادة من خبرة الجمعية التي ستكون خبرتها بتصرفكم وسيقوم الأستاذ مارك زينون بشرح تجربته ووضع الاسس للتعاون مع هذه الجمعية ومن خلالها مع الأطراف المانحة. مؤتمرنا اليوم ما هو سوى بداية رغبتها أن تكون ترجمةً لوعدنا لكم خلال الحملة الإنتخابية ووسيلة معتمدة للتشاور والحوار من أجل تحقيق الإنماء في منطقة البترون. مستقبلكم هو مستقبلنا وثقتكم أمانة لنبقى ونستمرّ».

في الخلاصات وترجمة لما تمت مناقشته من أفكار إنمائية، تمّ إعداد استمارة علمية وشاملة تطال كل المفاصل الاقتصادية في بلدات القضاء وقراه، على أن يتم توزيعها على الجهات المعنية في المنطقة من بلديات ومختارين وغيرها. ولفت رئيس المركز الإنمائي جورج عبد المسيح إلى أنه اتُفِق على أن تتواصل الإتصالات مع وزارات الدولة ومؤسساتها والمنظمات المانحة لتحقيق هذه الافكار والمشاريع بالتعاون مع جمعية CDDG بهدف الاستفادة من خبراتها الواسعة في هذا المجال. وأكد رئيس جمعية CDDG مارك زينون على أهمية رسم المستقبل الانمائي لمنطقة البترون ثم قدم عرضا شاملا لعمل الجهات المانحة والمشاريع التي تعرضها وإجراءات تحديد المشاريع ومطابقة التمويل للمعايير مشددا على أهمية وضع تصميم لكل مشروع. وأشار الى أن «هناك مبلغ 25 مليون يورو من الجهات المانحة مخصصة لمشاريع الشمال اللبناني على أمل أن نتمكن من تجيير مبالغ مهمة لمنطقة البترون إذا ما نجحتم في تقديم اقتراحات تحظى بموافقة الجهات المانحة».

بناء عليه دعا النائب سعد «البلديات لتقديم إقتراحات مشاريع لوضع الخريطة الانمائية لمنطقة البترون بما يحقق هدف المؤتمر. وأكد أن أي مشروع يحسن ظروف الناس سيحظى بتمويل، لافتا إلى «أن هناك مشروعا بالتنسيق مع بلدية تنورين لإقامة معمل لتصنيع منتوجات التفاح في جرد البترون لدعم المزارع وتثبيته في أرضه».

مشروع الطاقة الشمسية في بشعلة

دشّن النائب فادي سعد مشروع تخزين الطاقة الشمسية في بلدة بشعلة وقال بالمناسبة: «هنيئا لأهالي بلدة بشعلة أول بلدة نموذجية مضاءة 24/24 من خلال هذا المشروع المنفّذ بموجب تعاون وشراكة بين البلدية وشركة E24.» واعتبر أنها «تجربة رائدة على أمل أن تعمم هذه المشاريع الصديقة للبيئة على كل البلدات البترونية واللبنانية للتخفيف عن كاهل المواطن بانتظار حلّ أزمة الكهرباء».

تسليم باص للمسنين في بيت رفقا

سلّم النائب فادي سعد باصا للمسنين في بيت رفقا، هبة من رئيسة مكتب «القوات اللبنانية» في هيوستن كاتيا يمين وزوجها ميشال يمين ومساهمين آخرين.

وبالمناسبة قال سعد: «نثمن المبادرات الفردية التي تسد الفراغات التي تركتها الدولة على المستويين الانساني والاجتماعي بانتظار قيام الدولة التي تهتم بالانسان، الطفل والمرأة والمسن وذوي الاحتياجات وكل انسان محتاج لخدمة او مساعدة».

نشاطات أخرى

تمثل هذه المشاريع عيّنة صغير وبداية لعمل متكامل ومتواصل كان النائب سعد وضع أطره ورسم خارطة طريقه في برنامجه الإنتخابي. وهو بدأ منذ اليوم الأول لدخوله قبة البرلمان ممثلا للشعب، العمل على تنفيذ ما وعد به بكل أمانة وصدق. وبمعزل عن المشاريع فحركة سعد لا تهدأ ملاحقةً لقضايا المنطة ومنها على سبيل المثال متابعة الآثار البيئية والصحية في المنطقة المحيطة بمعامل شكا وجوارها، والعمل على معالجتها. متابعة قضية مشروع السد في تنورين وتداعياته على الطبيعة هناك. كذلك مسألة الداء الذي انتشر في كفرعبيدا، إضافة إلى تأمين أدوية للمستوصفات والعديد من القضايا الأخرى.

يتبع

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]

“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط ـ 1

الجمهورية القوية… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 2

“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 4

 

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل