“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 4

كتبت “المسيرة” – العدد 1687

 

استطاعت «القوات اللبنانية» مضاعفة عدد نوابها والنواب المنضوين ضمن تكتل «الجمهورية القوية» بفضل الأداء المميّز الذي أرسوه خلال الفترة السابقة والخطط الممنهجة التي عبرت عن رأي الناس وأجابت عن هواجسهم وهمومهم. وعليه فإن دخول أعضاء هذا التكتل إلى المجلس النيابي لم يتطلب منهم وقتا لمباشرة العمل، كون الرؤية محددة والخطط مرسومة. من هنا كانت السرعة اللافتة التي ميزت عمل نواب التكتل والمبادرة إلى التشريع على المستوى البرلماني والتنفيذ في مناطقهم، وذلك على رغم الحاجات الكثيرة للمواطنين والأوضاع السياسية والمالية المتردية في البلد.

وخلال الفترة القصيرة نسبيا الممتدة على ستة أشهر من دخولهم تحت قبة البرلمان حتى اليوم تمكن نواب «الجمهورية القوية» من وضع العديد من الخطط موضع التنفيذ وبدوا كأنهم في ورشة عمل ناشطة على كامل بقعة الوطن.

ولم يقتصر هذا النشاط على جانب بعينه من دون آخر، وربما هنا ميزة هذا التكتل، بل كان شاملا ملبيا لحاجات الناس، من البيئة إلى الحياتيات ومن استصدار القوانين الملحة إلى الدفاع عن حقوق الإنسان، مرورا بالإقتصاد وصولا إلى الصحة والعلاقات الخارجية.

 

•           النائب زياد الحواط

تميّزت فترة الاشهر الستّة الأولى من النشاط النيابي للنائب زياد الحوّاط بعد انتخابه بالجهود على خطّي التشريع، والعمل السياسي والاهتمام بالمشاكل التي تواجه الناس، لا سيّما أبناء جبيل وكسروان، انطلاقاً من برنامجه الانتخابي الذي منحه الرأي العام ثقته على أساسه.

 

الحقل التشريعي

انتخب الحوّاط مقرّرا للجنة التكنولوجيا والمعلومات النيابية. واول المشاريع التي تمّ اقرارها بعد مناقشتها في اللجنة قانون المعاملات الالكترونية الذي ادخل لبنان عصراً جديداً سيكون له تأثيره الايجابي على صعيد الأعمال، وامّن مواكبة ما يجري في العالم المتقدّم.

وفي خلال جلسة تشريع الضرورة التي عقدت في 23 و24 ايلول الماضي، تصدّى النائب الحوّاط مع زملائه في تكتل الجمهورية القويّة لمحاولة عرقلة اقرار اقتراح قانون بتأمين الاعتمادات اللازمة لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية. وبعد مواجهات داخل الجلسة، وخارجها، لا سيّما مع عضو تكتل لبنان القوي النائب الياس ابو صعب، نجح في فرض مطلبه، واقرّت اللجان المعنية لا سيّما لجنتي الصحة العامة والمال والموازنة فتح اعتماد بقيمة 75 مليار ليرة لبنانية لتأمين الأدوية المطلوبة.

وخلال الجلسة ذاتها امتنع مع زملائه في التكتل عن التصويت على قانون ادارة النفايات الصلبة، بهدف اشراك اصحاب الاختصاص والخبراء في تطبيق المشروع، وتأمين الرقابة الضروريّة على المعالجات المقترحة للنفايات.

كما كان له دور محوري مع زملائه في ايجاد حلّ لمشكلة القروض السكنيّة، من خلال اقتراح قانون تمّ دمجه مع عدد من الاقتراحات المقدّمة من عدد من الكتل النيابيّة.

ويعمل الحوّاط حاليّاً على اعداد مجموعة اقتراحات قوانين سيتقدّم بها الى المجلس تهدف الى تأمين فرص عمل اضافيّة للشباب، وتعزيز اللامركزية الإداريّة.

 

العمل السياسي والاهتمام بمشاكل الناس

واكب الحوّاط الوضع السياسي بمواقف شبه يوميّة من القضايا المطروحة، لا سيّما تعثّر تأليف الحكومة ودور رئيس تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل في ذلك، وانعكاس الأمر على حياة الناس، اضافة الى القضايا الاقتصادية والاجتماعية المطروحة كمشاكل المزارعين وتأمين فرص عمل للشباب، بهدف وضعها اولويّات تحتاج الى معالجات سريعة في المشهد السياسي.

وعبّر عن ذلك من خلال اطلالاته عبر مختلف وسائل الاعلام ، ووسائل التواصل الاجتماعي. وركزّ الاهتمام على هموم الناس على ملفّات حيوية أبرزها التالي:

1 – إنشاء مركز للمعاينة الميكانيكية في جبيل: لأن من شأنه ان يوفر على أهل مدينة جبيل والجوار ماراتونا شاقا يتمثل بالانتقال الى مركز الحدث والمراكز الأخرى. وهو تابع الموضوع مرات عديدة مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، ولا سيّما موضوع تخصيص عقار في جبيل لاقامة المركز عليه.

2 – المشاريع الانمائية في جبيل: في اطار السعي الى تنفيذ المشاريع الانمائية في هذه المنطقة اجرى الحوّاط الاتصالات اللازمة مع المسؤولين المعنيّين، وزار لهذه الغاية أكثر من مرة رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، وبحث معه عدداً من المشاريع، لا سيّما مشروع الصرف الصحّي، بحيث يشمل عدداً من القرى الجبيليّة التي لم تشملها المرحلة الأولى.

كما اهتمّ بتوسيع الاوتوستراد الساحلي بين الضبيّة وطبرجا، وما بلغته الاجراءات والتدابير للبدء بتنفيذ المشروع في وقت قريب، بما يعالج ازمة السير الخانقة التي يعاني منها اللبنانيون لدى مرورهم في المنطقة، اضافة الى مشاريع انمائية في منطقة جبيل.

3 – مشروع طريق عنايا – اللقلوق: سعى الحوّاط من اجل الاسراع في إنجازه، والتقى لهذه الغاية المتعهّد سيمون فرنجيّة الذي اطلعه على تفاصيل المشروع ولا سيّما الأشغال الجارية لانجاز الوصلة التي ينفّذها بين براد التفاح في اهمج واوتيل الشانغريلا في اللقلوق. وابلغه فرنجية ان الأشغال في هذه الوصلة ستنتهي خلال اشهر قليلة.

ويتابع الحوّاط مع المتعهدّين الآخرين الأعمال المتواصلة انطلاقا من اهميّة انجاز ما يمكن من هذه المشاريع قبل فصل الشتاء، بما يعزّز الحركة السياحيّة والزراعيّة في بلدتي اللقلوق والعاقورة والقرى المجاورة وموسم التزلج في المنطقة.

4 – الاعتداء على ملكيّة المشاعات في العاقورة: اولى الحواط الموضوع اهميّة كبيرة، وتمنّى على الاجهزة الامنية والقضائية وضع يدها عليه، داعياً الى تطبيق حكم اللجنة التحكيمية برئاسة القاضي عبدو ابو خيرالصادر في 16 تشرين الثاني من العام 1936 والمثبت في العام 1967، مشدّداً على ان الإستنسابية لم تعد جائزة، وان المطلوب هو تطبيق احكام القانون. واجرى الحواط في هذا الإطار سلسلة اتصالات شملت رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبناتية سمير جعجع. وكان تأكيد منه على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوقيف المعتدين، ومعالجة الاعتداءات المتواصلة على الحقوق العقارية لأبناء العاقورة من جانب بعض اهالي اليمونة.

5- مياه نبع أفقا: لأن النائب الحواط يسعى لأن تكون المؤسسات الرسمية المرجع الأساس للمواطن اللبناني في كل الأمور عمل مع المسؤولين المعنيّين ، على ان تبسط الدولة سلطتها في تأمين المياه من نبع افقا ، مشيراً الى ان بعض أهالي هذه البلدة الواقعة في جرد جبيل الجنوبي يمنعون السلطات الرسمية منذ أعوام من تركيب التجهيزات والقساطل الاضافية واللازمة لتأمين مياه الشفة الى عدد كبير من قرى وبلدات قضاء جبيل والتي تعاني الشحّ والعطش، فيما المياه متوافرة وتذهب هدراً الى البحر نتيجة استقواء قسم من أهالي أفقا وتعنّتهم واعتمادهم منطق تحديد الحصص للآخرين.

ودعا الدولة لحزم امرها ، ومنع قيام جزيرة خارجة عن القانون في أعالي جرد جبيل الجنوبي تحرم الجبيليّين من حقّهم في الحصول على المياه.

6- مشاكل المزارعين : لم تغب مشاكل التفاح ووجع المزارعين في جبيل عن بال الحواط فدفعته للتحرك سريعا وزيارة بلدية العاقورة برفقة زملائه شوقي الدكاش وسيمون أبي رميا وشامل روكز واللواء محمد خير بهدف تأمين كل الدعم للمزارع الذي يعاني أوضاعاً صعبة.

7 – المحافظة على البيئة والنظافة: شكّل الملفّ البيئي واحدة من اولويات النائب الحواط. فتحت شعار «اليوم نحنا منلم، بكرا انت ما تكب» وبمبادرة منه وبالتعاون مع جمعية «جبيل الخضرا» أقيمت حملة تنظيف للطريق العام الممتد من مدخل عمشيت الشمالي وصولا الى غرفين، سعياً الى تقديم نموذج بيئي يتجاوب معه الجبيليون من خلال عدم رمي النفايات مجدداً بعد الحملة.

كما تابع موضوع إنشاء مركز لمعالجة النفايات في بلدة بلاط ، معلناً معارضته الحلول المنفردة ، ومشدّداً على ضرورة اعتماد اللامركزية في المعالجات واعطاء دور للاتحادات البلديّة والبلديّات في ذلك . واقترح تطوير مركز المعالجة القائم في حبالين وتطويره ليصبح مركزاً نموذجيّاً .

 

•           النائبان عماد واكيم وجان طالوزيان

منذ دخولهما المجلس النيابي كممثلين عن بيروت كانت للنائبين في تكتل الجمهورية القوية عماد واكيم وجان طالوزيان رؤى وخطط للعديد من الأزمات التي تعاني منها العاصمة ومنها النفايات وأزمة مواقف السيارات والعديد من حاجات المواطنين. وتأمينا لهذه المتطلبات باشرا معا أو على مستوى فردي أو من ضمن التكتل على فكفكة هذه العقد وإيجاد الحلول العملية لها.

 

أزمة النفايات

طغت أزمة النفايات على هموم اهالي العاصمة منذ ظهورها في السنتين الاخيرتين وشكل حلها نقطة خلاف في ما بينهم، لا سيما في موضوع المحارق. لهذا السبب، وبهدف الوصول الى افضل نتيجة تقنية بيئية، ركز النائبان على هذا الملف وادارته، فتم تنظيم لقاءات دورية مع بلدية بيروت ورئيسها ومع خبراء في المجال لدراسة التقنية التي تنوي البلدية اعتمادها والاطلاع على التقنيات المتطورة في هذا النظام من اجل تكوين فكرة واضحة وعلمية قبل الخروج بموقف من الملف.

كما بادر النائبان واكيم وطالوزيان الى تحضير جلسة نقاش مطولة جمعت اهالي بيروت مع رئيس البلدية وناشطين من المجتمع المدني وخبراء  لشرح التقنية للاهالي والاستماع الى هواجسهم واسئلتهم والى حلول اخرى مقترحة من المجتمع المدني. وقد اكد النائبان ان الحلول غير البيئية لن تقبل القوات بها. كذلك نظمت جلسة استفسار عبر موقع فايسبوك ما سمح لمن لديه أي سؤال ان يطرحه على النائبين وعلى الخبراء الذين شاركوا في الجلسة.

 

على الصعيد الإنمائي

وفي سياق آخر، شارك النائبان واكيم وطالوزيان في اجتماعات نواب الدائرة لتوحيد الجهود بهدف انماء العاصمة.

 

واكيم:

أما في الأمور التنموية، فتوصل النائب عماد واكيم بالتنسيق مع جهاز الهندسة في بلدية بيروت لإيجاد حل لتنفيذ طريق كرم الزيتون في الأشرفية من دون الحاق الضرر بالمالكين، وبدأت البلدية بتنفيذه.

وفي المنطقة نفسها، رفع الأهالي عريضة رفضا لوضع حاويات النفايات قرب منازلهم، وبعد اتصالات النائب واكيم بالمعنيين على مدى شهرين، نجح باعادة توزيعها بالشكل المطلوب من الاهالي.

وبعد اتصالات وشكاوى من المواطنين حول وضع جسر أوتيل ديو – العدلية الذي يشكل خطراً على السلامة العامة، تحرك واكيم لمتابعة المسألة وتواصل مع وزارة الاشغال التي وعدته بإجراء التصليحات اللازمة في اسرع وقت.

في المجال الصحي، استطاع واكيم تأمين كميات من الأدوية المجانية لمستوصف الأرز الطبي فرع الأشرفية، بعد اتصالات مكثفة مع شركات ادوية. وقد تم تسليم الدفعة الأولى.

 

طالوزيان:

‏وفي متابعة لمراجعات اهالي الاشرفية، تحرك النائب جان طالوزيان في قضية البؤر والأبنية غير الصالحة للسكن في عدد من الأحياء، حيث تتخفى عصابات لترويج المخدرات والدعارة وتقوم بإيواء عاملات منازل هاربات وغير شرعيات من ناحية الأوراق لاستغلالهن، وعمّال من مختلف الجنسيات دون إقامات.

وناشد المعنيين، من المحافظ الى البلدية والأجهزة الأمنية ، التحرُّك الفوري لإنهاء هذه الظاهرة غير الصحية كون الغرفة الواحدة يسكنها أكثر من عشرين شخصًا والأبنية مهددة بالإنهيار، وهو يتابعها يوميا  للإنتهاء منها بأسرع ما يمكن.

 

وعلى الصعيد التشريعي

تشريعيا، يترأس النائب طالوزيان لجنة شؤون المهجرين النيابية بشكل دوري وسارع من اليوم الأول لتفعيل عملها وتنظيمه، مركزا على خطة زمنية للانتهاء من الملف وإقفال قضية المهجرين نهائيا.

من هنا طلب من اللجنة مناقشة تقرير شامل عن وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين للإطلاع على الملف من جوانبه كافة، يشمل التقرير إنجازات الوزارة والصندوق من العام 1992 حتى اليوم، إضافة الى عملها على الصعيدين الإداري والتشريعي والمصالحات والبنى التحتية وتحصين العودة. ويتطرق في دراسته الى مدفوعات الصندوق المركزي للمهجرين من العام ١٩٩٣ والى الأعمال المتبقية لإقفال الملف وبالتالي إقفال وزارة المهجرين.

أما واكيم فيتابع من قبل تكتل «الجمهورية القوية» مشاريع القوانين الآتية:

تعديل قانون طابع المختار.

تقييد عملية بيع العقارات التي تتجاوز مساحتها حدا معينا.

تنظيم مهنة خبراء التخمين العقاري.

تعديل قانون الاستملاك.

تنفيذ الاستملاكات المتعلقة بالاتوستراد الدائري وملحقاته.

تعديل قانون المياه.

يتبع

 

للإشتراك في “المسيرة” Online:

http://www.almassira.com/subscription/signup/index

from Australia: 0415311113 or: [email protected]

“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط ـ 1

الجمهورية القوية… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 2

“الجمهورية القوية”… جردة ستة أشهر من الحراك والنشاط – 3

 

المصدر:
المسيرة

خبر عاجل