#dfp #adsense

لبنان اليوم أمام امتحان “خليجي”… هل يجرؤ؟

حجم الخط

رصد فريق موقع “القوات”‏

يترقب اللبنانيون فحوى الرد اللبناني على الورقية الكويتية الذي ينقله ‏وزير الخارجية عبدالله بو حبيب الى الكويت اليوم ‏السبت، وذلك بعد ‏مشاورات اجراها في الأيام الأخيرة بين رؤساء الجمهورية ‏‏ميشال ‏عون ‏‏ومجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي.‏

لكن على الرغم من النداءات التي رفعها الفريق السيادي في لبنان، ‏والمشدّدة على ضرورة تعاطي الدولة بإيجابية وجدية مع هذه الورقة، ‏يبدو ان الجواب الرسمي سيعتمد اللغة نفسَها التي اعتُمدت في البيانات ‏الوزارية، وسيشير الى أن ملف سلاح حزب الله خلافيّ في الداخل، ‏وبالتالي لا بد من مناقشته على طاولة حوار.‏

وفي السياق، تقول مصادر دبلوماسية خليجية لموقع القوات اللبنانية، ‏إن ‏‏”هذا الجواب، لا يرقى الى قدر المطلوب من قِبل أصدقاء لبنان ولن ‏يُرضي العرب”، مضيفة أن “ردة الفعل لن تكون ألطف، اذ ان خيارَ ‏فرض عقوبات على ‏المسؤولين اللبنانيين سيعود الى الواجهة، كما ان ‏مجلس الامن الدولي ‏سيُصدر موقفاً حازماً من تقصير الدولة الفادح في ‏هذا الشأن، إذ ترسانةُ ‏حزب الله على حالها وتتوسّع”.‏ لقراءة المقال كاملاً عبر موقع “القوات” اضغط على الرابط: خاص ـ حرق الورقة الكويتية: عاصفة عقوبات وإجراءات مؤلمة في الأفق

وفي السياق، علمت ” النهار” أن الجواب وضع بورقة من صفحتين ‏مستنداً على البيان الوزاري للحكومة، مع حرص لبنان على الاستقرار ‏ومنع اهتزاز السلم الأهلي”، فيما لفتت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية”، ‏الى أن “مضمون الرد ‏الذي يحمله بو حبيب يؤكد التزام لبنان بقرارات ‏‏الشرعية الدولية‎، ‏ورفض التدخّل في شؤون أي دولة عربية، وتوفير ‏الدعم الكامل للجيش ‏‏والاجهزة الأمنية، ومنع التهريب، بالإضافة الى ‏‏إجراء ‏الاصلاحات ‏والانتخابات ‏النيابية”.‏

في المقابل، ‏لا تبدي مصادر واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية” تفاؤلاً حيال ‏الردّ الخليجي على الردّ اللبناني، بل تتوقع رداً سلبياً كونه لم يقدّم التزاماً ‏بتنفيذ القرار 1559 الذي يرتبط ضمناً بنزع سلاح حزب الله، ولا ‏يتضمن ايّ التزام بالبند الأساس الوارد في الورقة الخليجية والمتعلق ‏بوقف ما تسمّيه دول الخليج العدوان اللفظي الذي يمارسه “الحزب” ‏ضدها. ‏

داخلياً، فضلت مصادر القوات اللبنانية عدم الدخول في ردود على من ‏يهاجم ‏وينتقد حزب “القوات” بعد ان ظهر ان المنتقدين يشكلون حلقة ‏ضيقة”.‏

وعلى صعيد الموازنة، اعتبرت “القوات” لـ”الديار” انه “من السابق ‏لأوانه ‏الحكم على موازنة لا تزال بنودها تدرس من قبل الوزراء”، ‏مشيرة الى ‏ان “نواب القوات سيضعون ملاحظاتهم عليها عندما تصدر ‏عن الحكومة ‏وتصل الى البرلمان”.‏

وفي السياق، كشف رئيس جهاز ‏الإعلام والتواصل في “القوات” شارل ‏جبور عن إعادة ترشيح النائب شوقي الدكاش اليوم عن قضاء ‏كسروان، ‏لافتاً لـ”الشرق الأوسط” الى أن “تسجيل ‏المرشحين في قيود وزارة ‏الداخلية بانتظار اكتمال اللوائح ‏والتحالفات الانتخابية وعندما تكتمل ‏الصورة سنرى المشهدية في ‏معراب وإعلان أسماء كامل ‏‏المرشحين”.‏

أما مصادر مقربة من قصر بعبدا، فأكدت لـ”الديار” ان “الموازنة لم ‏تصل الى ‏‏صيغتها النهائية وعندما ينتهي الوزراء من دراستها سيأتون ‏الى بعبدا ‏‏وعندئذ الرئيس عون سيبدي رأيه”.‏

وعن اللقاء السني بين ميقاتي ومفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف ‏دريان، أمس الجمعة، لفتت مصادر “الجمهورية” الى أن “اللقاء العاجل ‏هدف الى قطع الطريق على هذا المنحى ‏المسيء للطائفة السنّية، والتأكيد ‏على حضورها الفاعل والأساسي ‏ودورها الأساس في الحياة السياسية، ‏الذي لا يتأثر بأي عوامل، او ‏محاولات لإضعافه او تنتقص منه”‏‎.‎

كما أبلغت مصادر دبلوماسية أوروبية صحيفة “الجمهورية” قولها، إن ‏‏‏”الوضع في لبنان في هذه الفترة، تحت المجهر أكثر من أي وقت ‏‏مضى”.‏ وأبدت حذرها ممّا سمّتها “بعض الإثارة” التي بدأت ‏تظهر ‏وتحيط الانتخابات النيابية في لبنان بتشكيك في إمكان اجرائها في ‏الربيع. ‏وقالت إنه “من الضروري جداً ان تجري هذه الانتخابات، ‏باعتبارها ‏تشكّل استجابة لمطلب الشعب اللبناني لإعادة انتاج صورة ‏سياسية ‏أفضل”‏‎.‎

اقتصادياً، وبعد توقيع وزير الطاقة وليد فياض اتفاقية استجرار الكهرباء من الأردن ‏عبر سوريا مع ‏نظيرَيه الأردني والسوري، والتي “تمخّضت” مباحثات ‏حثيثة دامت ‏أشهراً وانتظار الرحمة الأميركية لتجنيبها قانون قيصر، ‏حذّر خبير في الشؤون المالية العامة غسان بيضون، في حديث لموقع ‏القوات اللبنانية، مما سيترتّب عن هذه الاتفاقية من عبء مالي وتعقيدات ‏ومزيد ‏من الهدر والإنفاق على حساب الموازنة العامة التي لحظت هذا ‏العام 5 ‏آلاف و250 مليار ليرة سلفة خزينة للكهرباء”، مشيراً الى أنها ‏‏”مجرّد محاولة لإيهام البنك الدولي بأن الحكومة أقدمت على خطوة ‏إصلاحية في قطاع الكهرباء”.‏ لقراءة المقال كاملاً عبر موقع “القوات” اضغط على الرابط: خاص ـ حلول “الكهرباء”: تخبُّط ووَهم

إلى ذلك، تترقب الاوساط السياسية محطة بارزة الاسبوع المقبل تتصل ‏‏بملف ترسيم الحدود مع اسرائيل من خلال زيارة الوسيط الاميركي في ‏‏الملف آموس هوكشتاين إلى بيروت إثر زيارة يقوم ‏بها لتل ابيب، ‏لاستئناف ترسيم الحدود. وأفادت معلومات “النهار”، بان هوكشتاين ‏‏سيصل إلى بيروت مزوداً باقتراح حل بحثه مع المسؤولين الاسرائيليين ‏‏وسيعرضه على المسؤولين اللبنانيين، اذ ان الاسرائيليين يستعجلون حسم ‏‏الخلاف قبل الانطلاق في آذار في التنقيب عن النفط في المنطقة المتنازع ‏‏عليها”.‏

المصدر:
فريق موقع القوات اللبنانية

خبر عاجل