!-- Catfish -->
نائب عن دائرة بيروت الأولى

غسان حاصباني

السيرة الذاتية

مواليد الرميل – عام 1972.

متأهل وله ثلاثة أولاد.

أنهى دراسته العليا في لندن، وحاز على شهادة بدرجة امتياز في الهندسة وماجيستير في ادارة الأعمال (MBA) من بريطانيا.

شغل بعدها عدداً من المناصب القيادية في أوروبا والشرق الأوسط من أهمها نائب الرئيس والشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والادارية “بوز أند كومباني” والرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في مجموعة الاتصالات السعودية STC Group، ومركز نائب الرئيس والشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والإدارية “بوز أند كومباني”.

شغل مناصب عدة في مجالس ادارات شركات عالمية متعددة الأحجام في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما كان عضواً في مجلس الأجندة العالمية في منتدى الاقتصاد العالمي وزميل في شبكة القيادة العالمية في معهد أسبن “Aspen Institute” .

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير صحة سابق من كانون الاول 2016 ولغاية كانون الثاني 2019.

عمل على إصلاحات متعددة في القطاع الصحي حيث تقدم لبنان من المرتبة 34 الى المرتبة 23 على مؤشر Bloomberg لفاعلية القطاع الصحي كنتيجة لعمله، حيث وضع خطة متكاملة للقطاع الصحي وطبق الجزء الأكبر منها.

أطلق أكثر من خدمة عبر الهاتف الجوال والانترنت في وزارة الصحة، كما وسّع نطاق الرقابة المستقلة على فواتير المستشفيات، وأمن 150 مليون دولار من التمويل لتطوير المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية الـ250 على كافة الأراضي اللبنانية.

حدد آليات تسعير الأدوية مما خفض الأسعار بمعدل 48% وصولاً الى 70%، ووضع معايير قانون التغطية الصحية الشاملة الحديث الذي تابع مناقشته وأكد على إقراره في اللجان النيابية المختصة.

ترأس وشارك في لجان وزارية عدة، كنائب رئيس مجلس الوزراء، كما قاد العمل على وضع خطة وطنية لتطبيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومثل لبنان ومنطقة الإسطكوا في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في الأمم المتحدة حيث قدم مع فريق العمل اللبناني تقرير التنمية المستدامة عن لبنان.

له مؤلفات عديدة منها “جمهورية خارج الكهف، وجهة لبنان في عالم متغير” و”الشرق الأوسط في 2030″ الصادر باللغة الانكليزية وكتابات اخرى صادرة في لندن في عامي 1996 و 1999 وله كتابات ومقالات ومحاضرات عالمية عدة.

خبر عاجل